اتصل بنـا | من نحـــن فيسبوك
عناوين الأخبـــار
الجماعة الإرهابية كلفتنا بإفساد انتخابات الرئاسة
رقم العدد
22214
أرشيف المســـــاء
استـــطلاع رأي
ما هو شعورك نحو قيام القوات المسلحة بتطهير سيناء من الإرهاب؟
أشعر بالفخر
أشعر بالأمن و الأمان
يظهر قوة مصر
   
مقالات رياضية
جمال البدراوى
علي فكرة !!
جمال البدراوى
 
متابعات 2   
 
مشروع الصوب الزراعية يعمل بآحدث التقنيات العالمية
9/2/2018 1:51:35 PM
   

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس الخميس افتتاح المرحلة الأولي من مشروع المائة ألف فدان من الزراعات المحمية "الصوب الزراعية" والتي يعادل إنتاجها نحو مليون فدان من الزراعات التقليدية بقاعدة محمد نجيب بمنطقة الحمام بمحافظة مرسي مطروح بحضور مجلس الوزراء وعدد من الوزراء وكبار المسئولين.
بدأت مراسم الافتتاح بتلاوة آيات من الذكر الحكيم للقارئ الشيخ أيمن عقل وتحتوي قاعدة محمد نجيب العسكرية علي 1302 بيت زراعي بأحدث التقنيات العالمية وتتراوح مساحة البيت بين 12.3 فداناً علي مساحة 500 فدان وتتولي إحدي الشركات العالمية توريد وتركيب 116 بيتا زراعيا وتوفر 3 أنواع عالية الدقة من البيوت متوسطة التكنولوجيا.
قال عبدالمنعم البنا وزير الزراعة- في كلمته خلال افتتاح مشروع المائة ألف فدان صوبة- إن هناك تحديات كبيرة تواجه القطاع الزراعي التي تؤدي إلي تغيير خصائص ومقومات البيئة الزراعية فهنا خمسة محاور رئيسية استراتيجية للقطاع الزراعي وهي: الاستخدام المستدام للموارد الزراعية الطبيعية وتطوير الانتاجية الزراعية لوحدتي الأرض والمياه وتدعيم القدرة التنافسية للمنتجات الزراعية في الأسواق المحلية والدولية. وتحسين مناخ الاستثمار الزراعي وتحسين مستوي المعيشة في الريف.
أضاف البنا.. أما عن الاستخدام الأمثل للموارد الزراعية وتعظيم العائد من استخدام وحدتي الأرض والمياه فقد تم اتخاذ اجراءات منظمة التقاوي واستنباط اصناف قصيرة العمر مثل القمح والذرة والأرز. وتحديث الأساليب الزراعية باستخدام زراعة القمح بالمصاطب والصوب الزراعية بهدف ترشيد استهلاك المياه. لافتا إلي انه تم تطوير منظومة التقاوي وتطبيقها هذا العام علي موسم زراعة القمح وتم زراعة 455 ألف فدان قمح في محافظات الدقهلية والشرقية والمنيا والوادي الجديد وهناك خطة للعام القادم تهدف إلي زيادة هذه المساحة لتصل إلي مليون فدان.
أشار إلي أنه لحفظ التقاوي تم انشاء ثلاجات خاصة بها. لافتا إلي أنه من أجل ترشيد استخدام المياه تم استنباط اصناف جديدة من القطن وتسجيلها في عام 2016 وهي توفر مياها من 15 إلي 20% عن الاستهلاك السابق.
أوضح أن افتتاح المشروع القومي المائة ألف فدان صوبة وهي أحد الأساليب الحديثة يأتي لتعظيم الاستفادة من وحدتي توفير مساحة للأاضي وترشيد استهلاك المياه واتاحة فرص عمل جديدة والمساهمة في زيادة الصادرات.. لافتا إلي انه سيكون هناك انتاج خضر طازجة وتقاوي ومشاتل ومراكز للتصنيع والتسويق ومراكز البحوث والابتكار.
أشار وزير الزراعية إلي أنه تمت زيادة الصادرات الزراعية المصرية من 4.3 مليون طن عام 2016 إلي 4.8 مليون طن خلال عام 2017.. موضحا أنه تم افتتاح أسواق جديدة بحوالي 12 دولة بشرق أفريقيا وأسيا وأمريكا الوسطي.
لفت الوزير إلي أنه تم تدريب نحو 400 شخص بالهيئة العربية للتصنيع حول كيفية استخدام الصوب الزراعية وتدريب بعض معلمي المدارس الفنية من اجل التعليم الفني.
وفي مداخلة للرئيس السيسي خلال مشاركته أمس الخميس في الاحتفال بباكورة انتاج المرحلة الأولي من المشروع القومي للزراعات المحمية "الصوبات" بقاعدة محمد نجيب العسكرية بمحافظة مطروح دعا الرئيس الجميع. حكومة وشعبا إلي ضرورة الحرص التام علي كل نقطة مياه.
قال الرئيس السيسي إن المشروع. الذي يتم افتتاحه اليوم. يعد تجسيدا لحرص الدولة البالغ علي استخدام احدث الأساليب الزراعية من أجل توفير الغذاء وبأقل الطرق احتياجا للمياه.
شدد الرئيس السيسي أنه علينا أن نتحرك جميعا حكومة ومواطنين ومزارعين بكل مسئولية وجدية حتي نتأكد من عدم إهدار أي نقطة مياه واعتباره ذلك مسألة بالغة الأهمية.
أشار الرئيس السيسي إلي أن الأرقام التي تم عرضها اليوم تبين الاهمية الكبري للمشروع القومي للزراعات المحمية والتي أظهرت علي سبيل المثال أن إنتاج الفدان الواحد من محصول الطماطم قد تضاعف في الصوبات الحديثة 6 مرات عن نظيره في الأراضي المكشوفة. فضلا عن استهلاك 200 متر مكعب فقط من المياه مقابل 3600 متر مكعب للأراضي المكشوفة.
كما افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس عبر "الفيديو كونفرانس" المرحلة الأولي من المشروع القومي للزراعات المحمية "الصوبات" بقرية الأمل لمشروع الصوب الزراعية.
كما أمر الرئيس السيسي بوضع حجر الأساس لانشاء 576 بيتا زراعيا بمشروع الصوب في العاشر من رمضان وكذلك بوضع حجر أساس 2374 بيتا زراعيا بموقع أبو سلطان.
من جانبه أكد اللواء مصطفي أمين علي مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية أن الجهاز يتشرف بأن تقدم إحدي شركاته "الشركة الوطنية للزراعات المحمية" باكورة انتاج مشروعاتها في منطقة الحمام وتعد مشروعات الانتاج الزراعي من أهم تلك المجالات التي تتعلق بالأمن الغذائي.
قال إن ذلك يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بإنشاء مائة ألف صوبة زراعية تنفذ الشركة الوطنية للزراعات المحمية 5 آلاف صوبة زراعية علي مساحة 20 ألف فدان كمرحلة أولي من هذا المشروع العملاق في مناطق الحمام وأبو سلطان والعاشر من رمضان وقرية الأمل شرق الاسماعيلية.
قال اللواء مصطفي علي إن أهمية التحول للزراعات المحمية تكمن في زيادة القدرة علي التخصيص الأمثل للأراضي المتاحة التي تناسب المشروعات الزراعية لمختلفة المحاصيل الاستراتيجية والعلفية والخضراوات والفاكهة وغيرها.
أشار إلي أهمية ترشيد استخدام الموارد المائية العذبة المتاحة لمواجهة الالتزامات المتزايدة.
من جانبه قال اللواء أركان حرب محمد عبدالحي محمود رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للزراعة إنه وبعد توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي في مستهل عام 2018 تم البدء في العمل من خلال تجميع البيانات والمعلومات عن المشروع وإعداد دراسات الجدوي.
أضاف إنه تم الاطلاع علي التجارب المماثلة في الدول المتقدمة في هذا المجال وفقا لما يتناسب مع طبيعة المناخ في مصر من خلال حجم التكلفة المناسب لانشاء المشروع.
أضاف اللواء محمد عبدالحي محمود "هناك دول بدأت قبل مصر في هذا الاتجاه ونفذت هذا المشروع في مدة لا تقل عن 15 عاما. إلا أننا وبجهد كبير وتوفيق من الله ما نفذناه في المرحلة الأولي يعادل ما تم تنفيذه خلال تلك الفترة. ولقد تم التعاقد مع شركات اسبانية وصينية والحصول منها علي تكنولوجيا التصنيع التي تمكن من الانتاج بأقل تكاليف مع الاحتفاظ بحقوق التصنيع لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية وشدد أن الهدف من هذا المشروع هو المساهمة في تقليل الفجوة الغذائية وتخفيض الأسعار مع وجود منتج خال من المواد الكيميائية الضارة بالاضافة إلي ترشيد استهلاك المياه.
اختتم كلمته قائلا إنه تم العمل خلال المشروع علي المحافظة علي كمية المياه المستخدمة واستخدام نظم الري الحديثة.
قال مدير إدارة المهندسين العسكريين اللواء حسن عبدالشافي إنه في إطار تنفيذ خطة التنمية الشاملة في كافة المجالات ومنها مجال الأمن الغذائي من منطلق الحرس علي سد الفجوة الغذائية بين الانتاج والاستهلاك تم التخطيط للتوسع في إنشاء مشروعات الصوبات الزراعية وتوفير فرص عمل للشاب وفتح منافذ جديدة للتصدير وفي هذه الإطار تم تكليف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتنفيذ الأعمال الانشائية والبنية الاساسية لمشروع البيوت الزراعية بمدينة الحمام.
أضاف إنه بناء علي الدراسات الفنية والتنسيق مع المركز القومي للبحوث الزراعية تم تحديد موقع المشروع بمدينة الحمام بمرسي مطروح جنوب الطريق الساحلي بـ 10 كيلو مترات لما يتميز به هذا الموقع من صلاحية للتربة والمناخ الملائم وتوافر المياه اللازمة للزراعة من خلال ترعة الحمام بالاضافة إلي قرب المشروع من أسواق الاستهلاك المحلي وتوافر البنية الأساسية واللوجستية التي تساهم في سهولة ونقل وتصدير المحاصيل المنتجة من الصوبات الزراعية مثل ميناء الإسكندرية ومطار برج العرب ومطار العالمين وخط سكة حديد الإسكندرية مطروح.
أشار إلي أن موقع المشروع يتميز بتوسطه لمجموعة من الطرق والمحاور التي تم تنفيذها ضمن الخطة القومية لإنشاء الطرق علي مستوي الجمهورية.
من جانبه أكد مدير إدارة المياه للقوات المسلحة اللواء عاصم عبدالله شكر أن الزيادة السكانية وقلة الموارد المائية المتاحة أدت إلي زيادة الفجوة الغذائية في مصر مما تطلب التفكير في حلول غير تقليدية لسد هذه الفجوة وترشيد المياه المستهلكة في الزراعة ومن أهمها تطوير نظم الري واستنباط سلالات زراعية قليلة الاستهلاك للمياه بالاضافة إلي انشاء الصوبات الزراعية في الأراضي الصحراوية وإنشاء محطات رفع المياه وشبكات المياه الخاصة بأعمال الري.
أضاف شكر أنه في إطار جهود الدولة لتوفير الغذاء. تم تكليف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتنفيذ البنية الأساسية لتوفير مياه الري لـ 4252 صوبة زراعية علي مساحة إجمالي 20 ألف فدان بمدن الحمام والعاشر من رمضان وأبو سلطان وفيما يخص مشروع انتاج الصوب الزراعية بمدينة الحمام قال اللواء شكر إنه تم التخطيط لإنشاء البنية الأساسية لـ 1302 صوبة زراعية علي مساحة إجمالي 4900 فدان. مشيرا إلي أنه في مشروع الصوبات الزراعية في مدينة العاشر من رمضان تم التخطيط لانشاء البنية الأساسية لتوفير مياه الري لـ 576 صوبة زراعية علي مساحة اجمالية 2500 فدان. فضلا عن توفير مياه الشرب بالمناطق الإدارية والخدمية بها وأشار إلي أنه تم التخطيط لانشاء البنية الأساسية لتوفير مياه الري لـ 2374 صوبة زراعية علي مساحة إجمالية 12500 فدان. وذلك ضمن مشروع الصوبات الزراعية بمدينة أبو سلطان.
ثم تم عرض فيلم تسجيلي من إعداد إدارة الشئون المعنوية بالقوات المسلحة

الاسم
البريد الالكتروني
التعليق

التعليقات المسيئة سلوك غير حضاري
 
نسخة للطباعة
 
مرات قراءة الموضوع: 303        عدد التعليقات: 0
تقييم الموضوع : %
ممتاز   جيد   ضعيف      
 
اقرأ أيضا
 حقوق التأليف والنشر
جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر © 2012