اتصل بنـا | من نحـــن فيسبوك
عناوين الأخبـــار
تأجيل الدراسة في جميع المراحل التعليمية
رقم العدد
22389
أرشيف المســـــاء
استـــطلاع رأي
ما هو شعورك نحو قيام القوات المسلحة بتطهير سيناء من الإرهاب؟
أشعر بالفخر
أشعر بالأمن و الأمان
يظهر قوة مصر
   
مقالات رياضية
 
مقالات رياضية   
 
أهل الرياضة
الخطيب.. وبورصة اللاعبين الوهمية

بقلم: ايهاب شعبان
2/2/2018 4:32:25 PM
   

عندما نجح الكابتن محمود الخطيب في انتخابات الأهلي أسعدني ذلك.. ليس فقط لأنني أقدره وأحترمه.. ولكن لأنه بالنسبة لي يمثل صوت العقل.. والنموذج الطيب للرياضي صاحب الرؤية الثاقبة والأخلاق الرفيعة.. ولست هنا في حاجة إلي تقديم دلائل علي ذلك.. فتاريخه يشهد له بالكثير.. ولكنني هنا أبدي دهشتي واستغرابي لما وصل إليه الحال في عهد رئاسته للأهلي في سوق انتقالات اللاعبين.. لا أدري كيف يتم صرف 35 مليون جنيه من أجل ضم لاعب محلي لم يسبق له بأي حال من الأحوال اللعب لمنتخب مصر ولم يسجل هدفاً واحداً دولياً؟!.. ولا نظن أصلاً أنه مرشحاً للعب في مونديال روسيا حتي لو تم اختياره.. ولا نظن أيضا أنه سيأتي بجديد علي شكل وأداء الأهلي الذي هو أصلاً في طريقه للفوز بالدوري الممتاز.
اللاعب المحلي المقصود جيد بالفعل وليس ذنبه ارتفاع تكلفة شرائه.. ولكننا ضد الرضوخ لهذه المغالاة غير المرغوب فيها.. في وقت تعاني فيها قطاعات الناشئين بكل أندية مصر تقريباً من عدم التقدير.. فالمبلغ المدفوع في المزاد علي هذا اللاعب وغيره يمكن به اكتشاف وصقل مواهب صغيرة عظيمة.. وأكاديميات الأهلي وقطاع الناشئين به يضرب بها المثل في الكفاءة لإعداد لاعبين صغار وشباب علي أعلي مستوي.. وأعتقد أن كل أندية مصر تضم لاعبين ينتمون أصلاً لمدرسة الأهلي.. فما بالكم لو زاد الاهتمام ونال البراعم والناشئون والشباب حقهم الطبيعي في التدرج حتي الوصول إلي الفريق الأول؟!
وهذا الكلام ينطبق أيضا علي نادي الزمالك الذي يشتري هو الآخر بالملايين رغم أنه يضم بالفعل قطاع ناشئين علي أعلي مستوي.. ولكن لا أحد يصبر علي أي لاعب موهوب يحتاج إلي وقت طبيعي للانسجام مع الكبار.
وفي يقيني أن الأهلي ومعه الزمالك يمكنهما ضرب سوق المزادات لبيع اللاعبين في مقتل وتحجيم هذه الملايين من الجنيهات التي تصرف علي لاعبين قد يكونون أقل مستوي من الموجودين فعلياً. وذلك في حال امتناعهما سنة أو سنتين عن شراء أي لاعب من خارجهما والارتضاء بالقناعة بما لديهما من كنوز مكبوتة.. لتصل أسعار اللاعبين بعدها إلي معدلها الطبيعي.. وهذا لن يحدث إلا بإرادة شخصيات مبدعة وواعية من الطرفين.
ورجاء لا تقارنوننا بالأندية الأوروبية.. فهي شركات لها اسم وملاك من المليارديرات وليست أندية حكومية أو شبه حكومية مثلنا.. وللعلم أندية أوروبا لها قواعد في إداراتها بأمر من الاتحاد الأوروبي.. وتنص قواعد اللعب المالي النظيف علي عدم السماح للنادي بالإنفاق إلا بحدود معينة.. ويدخل في ذلك كل الصفقات والأجور سواء للاعبين أو الموظفين.. وباقي المصاريف التي تشمل تشغيل النشاط الكروي.
وأعود إلي "بيبو" وأقول: كنت أتمني أن نشهد في عهده تغييراً ببورصة اللاعبين الوهمية لأنه نجم حقيقي ويدرك أنه لا أحد يستحق كل هذا الصخب.. ولأنه كان مبدع.. حلمت أنه سيأتينا بإبداعاً يعيد كل واحد إلي حجمه الطبيعي.

الاسم
البريد الالكتروني
التعليق

التعليقات المسيئة سلوك غير حضاري
 
نسخة للطباعة
 
مرات قراءة الموضوع: 3183        عدد التعليقات: 0
تقييم الموضوع : 50%
ممتاز   جيد   ضعيف      
 
مقالات أخرى للكاتب
اقرأ أيضا
     حقوق التأليف والنشر
    جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر © 2012