اتصل بنـا | من نحـــن فيسبوك
عناوين الأخبـــار
10% زيادة في المقبولين بالجامعات.. لاستيعاب الناجحين
رقم العدد
22358
أرشيف المســـــاء
استـــطلاع رأي
ما هو شعورك نحو قيام القوات المسلحة بتطهير سيناء من الإرهاب؟
أشعر بالفخر
أشعر بالأمن و الأمان
يظهر قوة مصر
   
مقالات رياضية
 
الفن   
 
كنده علوش: أنتظر العمل المناسب مع "عمرو يوسف"
3/1/2018 5:14:13 PM
أماني خالد
   

لا تقبل بالأعمال الفنية من أجل التواجد فقط. بل انها تسعي للتجديد في كل عمل تشارك فيه وان يكون اضافة في مشوارها الفني. شاركت مؤخرا كعضوة لجنة تحكيم في مهرجان القاهرة السينمائي في دورته التاسعة والثلاثين. وهذه لم تكن المرة الأولي لها حيث شاركت عام 2012 في لجنة مسابقات الفيلم العربي.. انها السورية كنده علوش.
تحاورت "المساء" مع علوش حول غيابها عن رمضان القادم. بالاضافة لرأيها عن السينما في مصر.
* بداية.. ماذا عن منافستك هذا العام في رمضان؟
** بالفعل عرض علي أحد الأعمال. ولكنني انسحبت منه ولا أستطيع ان أقول تفاصيل لأن الدور ستقوم به فنانة أخري.
* معني ذلك انك ستغيبين هذا العام أيضا عن الدراما الرمضانية؟
** نعم.. أفضل من أقدم عملا لست مقتنعة به. لأنني لا أشارك في أي عمل حتي أكون متواجدة فقط. فيجب ان اقتنع به وأجده اضافة لرصيدي الفني.
* وما سبب عدم وجود عمل يجمعك مع زوجك عمرو يوسف؟
** صراحة أنا أحب الشغل مع عمرو لأنه متميز ومجتهد في اختياراته وتحضيراته للأعمال. ولكن الي الآن لم نجد عملا يجمعنا ويكون اضافة لنا وعندما نجده بالتأكيد سنقوم به.
* شاركتي في الفترة الأخيرة كعضو لجنة تحكيم في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.. كيف ترين هذه التجربة؟
** بالتأكيد تجربة ممتعة وأفادتني بشكل كبير كممثلة حيث جعلتني أشاهد استايلات مختلفة من الأفلام. حيث انني أشببها بانني أخذت كورسات مكثفة في السينما من خلال مشاهدتي للأفلام والنقاشات المهمة التي عقدناها مع أعضاء لجنة التحكيم وجميعهم كبار بمجالاتهم وعلي رأسهم الفنان حسين فهمي وخيري بشارة وهاني أبو أسعد وباقي الأعضاء من مختلف الدول.
* كيف وجدتي مستوي الأفلام لهذه الدورة؟
** هناك تفاوت في المستوي بشكل مؤكد. وهذا الأمر طبيعي في كل دول العالم. حيث ان هناك أفلاما للترفيه فقط. وأخري للتعبير عن الواقع في مجتمعاتنا من علاقات وأخلاقيات وعادات. وهناك نوع ثالث وهو أفلام فانتازيا الخيال. الفن يجب أن يقدم ويدخل في كل القضايا. لأنه أكبر من المتعة فقط.
* هل دراستك للنقد عادت عليك بالفائدة الفنية؟
** هذه ليست المرة الأولي التي أكون فيها عضو لجنة تحكيم في مهرجان. وبالتأكيد دراستي للنقد أفادتني حيث تذكرت أيام المعهد عندما كنت أشاهد خمسة أو ستة أفلام وأقوم بعمل تحليلات ونقد لهم. لذلك لدي خبرة وأرضية واسعة.
* برأيك ما هي أهم معايير الفيلم الناجح؟
** بالنسبة لي المهم ان يكون له تأثير مباشر. حتي لو كان من ثقافة بعيدة عني. ويجعلني أتفاعل معه. بمعني انه اذا كان مؤثرا دفعني للبكاء. وبهذا يكون نجح في توصيل ما يريده المخرج للمشاهد.
* كيف تري مستوي السينما المصرية؟
** نظرا لبعض الظروف السياسية كانت هناك حالة من الركود والهدوء. وهذا الأمر طبيعي. ولكن بعد مرور أكثر من عام بدأت السينما في التعافي ووجدنا أعمالا مهمة ومتنوعة علي كافة الأصعدة الفنية.
* ولكن للأسف أغلب المنتجين يهتمون بالعائد المادي للأفلام فقط؟
** نعم.. وهذا لأننا أيضا نحتاج لوجود أفلام الأكشن والكوميدي. بجانب الأفلام التي تعالج العلاقات الانسانية.
* وبالنسبة للسينما المستقلة؟
** وجودها ضروري جدا لأنها أفلام تعطي فرصة للمنتجين أن يقدموا شيئا بعيدا عن السائد. وتشارك في مهرجانات وتستطيع الحصول علي جوائز مهمة جدا.
* كيف تري السينما السورية؟
** بلد تحت الحرب والحصار منذ ما يقرب من 7 سنوات. والسينما فيها تتأخر مثل كل قطاعاتها. ولكن الشيء الايجابي انها مازالت موجودة علي الخريطة الفنية وتستطيع تقديم أفلام ومسلسلات ناجحة ومؤثرة.
* أحدث فيلم "مطر حمص" جدلا كبيرا في الآونة الأخيرة وفي جميع المهرجانات التي عرض فيها.. كيف تري هذه الأزمة؟
** للأسف لم أستطع أن أشاهد الفيلم لأنه عرض خارج المسابقة الرسمية التي كنت عضوة بها. ولكنني سمعت أصداءه الكبيرة. والمخرج "جود سعيد" معروف في سوريا وقدمت معه أول أفلامه. وأنا أري انه مادام لا يعرض الفيلم أفكارا مسيئة أو عنصرية فمن حقه أن يتم عرضه. وليس من حق أحد أن يصادر العمل. لأن التوجهات السياسية الخاصة بالانسان ليس لأحد علاقة بها.
* ما رأيك بمقولة "الفن رسالة"؟
** هناك بالفعل أعمال تحمل رسائل. ولكني ضد أن يتم اعطاء الرسائل بشكل خطابي للمشاهد. حتي لا يشعر الجمهور بأنه في درس أو محاضرة. حيث ان العمل الفني يجب أن يمتع المشاهد بالصوت والصورة.
* ماذا عن الجديد سينمائيا؟
** هناك بالفعل فيلم جديد مع مخرج جديد. وأتوقع انه سيكون تجربة مميزة ومختلفة. ولكنني الي الآن لم أوقع عليه. فلا أستطيع الحديث عن تفاصيله.

الاسم
البريد الالكتروني
التعليق

التعليقات المسيئة سلوك غير حضاري
 
نسخة للطباعة
 
مرات قراءة الموضوع: 451        عدد التعليقات: 0
تقييم الموضوع : 0%
ممتاز   جيد   ضعيف      
 
اقرأ أيضا
 حقوق التأليف والنشر
جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر © 2012