اتصل بنـا | من نحـــن فيسبوك
عناوين الأخبـــار
في ختام مؤتمر "حكاية وطن"
السيسي يعلن ترشحه لانتخابات الرئاسة
رقم العدد
22180
أرشيف المســـــاء
استـــطلاع رأي
عقب ضياع النقاط المستمر هل تتوقع أن يعود الزمالك للإنتصارات مرة أخرى
 أتوقع بنسبة 100%
 أتوقع بنسبة 75%
 أتوقع بنسبة 50%
 لا أتوقع
 لا أهتم
   
مقالات رياضية
سمير عبدالعظيم
بلا حدود
سمير عبدالعظيم
سامى عبد الفتاح
كلمة حرة
سامى عبد الفتاح
طارق مراد
هاتريك
طارق مراد
خالد العشري
أصل الحكاية
خالد العشري
 
مساء الخير يا إسكندرية   
 
عدم توافر "الطعوم" يزيد من انتشارها
"العرسة" تهاجم الشوارع ليلاً ونهاراً.. والقمامة السبب
3/1/2018 4:59:27 PM
الإسكندرية ـ جمال مجدي:
   

انتشرت بشوارع الاسكندرية الراقية منها والشعبية "العرسة" قريبة الشبهة من الفأر ولكنها اسرع وذلك مع ظهور اكوام القمامة بالشوارع.. والاخطر انه لايوجد خطة لدي المحافظة لاحتواء العرسة التي تتكاثر بأعداد كبيرة وذلك لارتفاع تكلفة المكافحة.
قال الدكتور احمد الصبروت مدرس بقسم علم الحشرات والحيوان التطبيقي بكلية زراعة الشاطبي التابعة لجامعة الاسكندرية ان حيوان العرسة لا تندرج ضمن قائمة القوارض كالفئران ولكنها تعتبر ضمن الحيوانات مصاصة الدماء كونها تتغذي علي امتصاص الدماء الطازج ولذلك فإنها تهاجم "العرسة" الطيور والقطط الصغيرة والفئران بالشوارع ومن الممكن ان تهاجم "العرسة" ذات الحجم الكبير الاطفال والرضع في حالة انشغال ذويهم عنهم وقد تتسبب في وفاته او نقل الامراض إليه لتلوث منطقة العقر.
الحبوب والبقوليات
اضاف أنه في حالة عدم توافر الحيوان الذي تستطيع امتصاص دمائه فتقوم بتغير وجباتها وتتغذي علي الحبوب والبقوليات ولذلك فإنها تهاجم محلات البقالة ليلا بعد غلق المحلات ويساعدها علي المرور من اسفل الابواب المغلقة انها ضمن الحيوانات الغضروفية حيث يكثر بتكوينها الغضاريف وتقل العظام وذلك فانها تستطيع تقليص حجمها والمرور من أية فتحة صغيرة كما انها تسير بحركة دودية سريعة مما يجعلها تستطيع مهاجمة جميع الحيوانات التي تكون الأصغر منها حجماً وابطأ منها في الحركة كالفئران الصغيرة.
واشار الي ان "العرسة" تعرف بانها من الحيوانات النشيطة التي تقطع مسافات طويلة وبسرعة هائلة كما انها من الحيوانات الذكية التي تعيش في جماعات كبيرة داخل الجحور ويستطيع الزوج المكتمل جنسيا ان يكون قطيعا يتكون من 100 مليون عرسة في ثلاث سنوات فقط وذلك لكونها تكتمل جنسيا بعد شهور قليلة من ولادتها حيث ان الانثي تلد ما يتراوح من مرتين الي اربعة مرات بالعام وفي كل مرة يكون متوسط الانتاج من خمسة الي 12 عرسة ويكون العمر الافتراضي للعرسة توافر البيئة الصالحة من سنتين الي ثلاث.
وارجع الصبروت سبب انتشار العرسة الي انتاجها الكبير ووجود الطعام الذي يغذيها وتوافر البيئة الصالحة لتكاثرها فضلا عن وجود اي برامج لمكافحتها بالمحليات سواء الاحياء او المحافظة لارتفاع تكلفة الطعوم لكون مكافحتها تتطلب توافر طعوم حيوانات حية او مذبوحة طازجة لوضع السم المناسب عليها وهو ما يعتبر مكلف بالنسبة للاحياء.
وحذر من انتشار "العرسة" بالشوارع لكون جسمها يتكون من الشعر المحمل بالبراغيث التي تنتقل للانسان كما انها قد تصيب الشخص بالعديد من الامراض في حالة تناول طعام الانسان منها الكوليرا والديزنتاريا والتايفود والباراتيفود والسل فضلا عن الاسهال وارتفاع درجات الحرارة.

الاسم
البريد الالكتروني
التعليق

التعليقات المسيئة سلوك غير حضاري
 
نسخة للطباعة
 
مرات قراءة الموضوع: 183        عدد التعليقات: 0
تقييم الموضوع : %
ممتاز   جيد   ضعيف      
 
اقرأ أيضا
     حقوق التأليف والنشر
    جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر © 2012