اتصل بنـا | من نحـــن فيسبوك
عناوين الأخبـــار
مصر تستعيد موقعها.. علي خريطة السياحة العالمية
رقم العدد
22301
أرشيف المســـــاء
استـــطلاع رأي
ما هو شعورك نحو قيام القوات المسلحة بتطهير سيناء من الإرهاب؟
أشعر بالفخر
أشعر بالأمن و الأمان
يظهر قوة مصر
   
مقالات رياضية
 
تياترويحرره:    احمد السلامى
 
"أبو ذر الغفاري" مع "الثوار" في ميدان التحرير
10/1/2012 11:45:45 AM
   

** يبدو أن الدعاية لعروض فرق البيت الفني للمسرح تكيل بمكيالين من خلال الدعاية لها وهي التي يتم إدراجها ضمن ميزانية العرض المسرحي ورغم ذلك هناك عروض ذهبت دعايتها أدراج الرياح وعروض أخري يشارك في تقديمها نجوم ومخرجون من ذوي الخطوة والنفوذ في تكثيف الدعاية لمسرحياتهم.
في الوقت ذاته هناك مسرحيات جيدة الطرح والموضوع يدير الجمهور ظهره لها لندرة التعريف بها ونضرب مثالاً بعرض المسرح الحديث "أبوالثوار" الذي يعرض بمسرح معهد الموسيقي العربية تأليف محمد حسين وبطولة حلمي فودة ورحاب عرفة وكريم مغاوري وخالد النجدي وشريف صبحي بالاشتراك مع رندا إبراهيم وأحمد يوسف وأحمد زايد ومحمد عبدالرازق أكرم وزين ديكور محيي فهمي ملابس د. نهي دراز. أشعار خميس عز العرب إخراج ياسر صادق.
تدور المسرحية حول ثورة 25 يناير من خلال استحضار واستدعاء شخصية الصحابي الجليل "أبوذر الغفاري" والملقب بـ "أبي الثوار" وذلك من خلال استدعاء مواقف من التاريخ الإسلامي أثناء خلافة "عثمان بن عفان" وصراع أبي ذر من أجل البحث عن حقوق الفقراء ومن أجل إقامة العدالة الاجتماعية وتوفير لقمة العيش لكل فقير ومن هنا نجد تماساً بين أهداف ثورة 25 يناير وثورة "أبي ذر الغفاري" التي نراها من خلال مواقف درامية تتراوح ما بين الحاضر والماضي لربط الواقع بالتاريخ في محاولة لإرجاع ثورة 25 يناير لمرجعيتها التاريخية والدينية.
تهدف المسرحية إلي توضيح مقولتين أساسيتين هما أن الثورة بلا قائد- كما هو الحال في ثورة 25 يناير مآلها إلي الفشل. وكذلك الثائر بلا شعب- كما هو الحال مع أبي ذر الغفاري- أيضاً مآلها إلي الفشل وأن كلتا الثورتين لم تحققا أهدافهما والمقولة الأخري وهي أن الشريعة وحدها- لا تكفي لإقامة العدالة وإنما القائمين علي تحقيق الشريعة هم الذين يقيمون العدالة من خلال التطبيق الحقيقي والصحيح للشريعة بعيداً عن الأهواء والمصالح الشخصية.
يؤكد "ياسر صادق" مخرج العرض أننا نجسد حول معني أن ثائراً بلا شعب لا ينتج ثورة وشعباً ثائراً بلا قائد لا تنجح ثورته! من خلال جمعنا للصحابي "أبي ذر الغفاري" وتخيلناه قائداً للشعب المصري في هذا الزمن بأفكاره وأهدافه التي تتطابق وأهداف ثورة 25 يناير.

الاسم
البريد الالكتروني
التعليق

التعليقات المسيئة سلوك غير حضاري
 
نسخة للطباعة
 
مرات قراءة الموضوع: 4526        عدد التعليقات: 0
تقييم الموضوع : 62%
ممتاز   جيد   ضعيف      
 
اقرأ أيضا
     حقوق التأليف والنشر
    جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر © 2012