اتصل بنـا | من نحـــن فيسبوك
عناوين الأخبـــار
O  مصر تدين الهجوم الإرهابي وتعلن تضامنها مع المملكة   O  محافظ الدقهلية أحال جميع موظفي "غزالة" للتحقيق   O  استشهاد أميني شرطة بالفيوم علي أيدي العناصر الإرهابية  O  630 ألف طالب وطالبة يبدأون غداً ماراثون الثانوية الفنية  O  إنارة الشوارع بالطاقة الشمسية في الفيوم  O  استخراج وتسليم بطاقات الرقم القومي لأصحاب الحالات الخاصة من منازلهم  O  مظاهرات جديدة في بوروندي  O  المستعمرون يعتدون علي الاقصي.. ويدنسون باحاته  O  مقترح بانشاء راديو وتليفزيون إلكتروني لجامعة الدول العربية  O  قصف جديد لتجمعات الحوثيين وغارة علي منزل نجل صالح 
وزير الخارجية: مصر تشارك برياً في اليمن..إذا لزم الأمر
رقم العدد
21209
أرشيف المســـــاء
استـــطلاع رأي
ما رأيك فى تأهل نادى الزمالك للحصول على الدورى هذا العام ؟
 ممتاز
 جيد جدا
 جيد
 ضعيف
 غير مهتم
   
المساء اون لاين

تواصل مع موقع المساء الالكترونى عبر أنشطته التفاعلية وجولاته الميدانية

مقالات رياضية
سمير عبدالعظيم
بلا حدود
سمير عبدالعظيم
طارق مراد
هاتريك
طارق مراد
سيد حامد
عجايب الرياضة المصرية
سيد حامد
 
الأولى   
 
فيليكس النمساوي حطم الرقم القياسي للقفز من الفضاء الخارجي إلي الأرض
10/15/2012 10:13:38 AM
محـمود غـراب
   



حطم المغامر النمساوي فيليكس بومجارتنر الرقم القياسي لاعلي ارتفاع يصل اليه بالون مأهول. وقيامه بقفزة حرة من الكبسولة الملحقة بالبالون من ارتفاع 128 ألف قدم "39 كيلومتراً " فوق ولاية نيو مكسيكو بالولايات المتحدة الأمريكية.
وقفز "بومجارتنر" باتجاه الأرض في رحلة استغرقت خمس دقائق ونصف الدقيقة بسرعة وصلت إلي 1100 كيلومتر في الساعة.
قال رعاة المشروع ان بومجارتنر "43 عاماً" كان داخل كبسولة الحقت بالبالون الضخم المزود بغاز الهيليوم فوق "روزويل" بولاية نيو مكسيكو.
كان يهدف الي تحطيم اربعة ارقام قياسية من بينها القفز من الكبسولة ليصبح أول انسان يحطم سرعة الصوت في سقوط حر.
قد توجهت فرق الافاقة علي متن مروحية الي موقع هبوط المغامر النمساوي لإعادته إلي مركز متابعة المهمة الذي تم انشاؤه في مطار "روزويل" وقد حطم المغامر النمساوي الارقام القياسية التي سبق ان تحققت قبل ما يزيد علي 50 عاماً.
في عام 1960 حقق الكولونيل المتقاعد في سلاح الجو الامريكي "جو كيتينجر" الرقم القياسي لأعلي ارتفاع يصل اليه بالون مأهول. وقيامه بقفزة حرة من الكبسولة الملحقة بالبالون من ارتفاع 102 ألف و800 قدم "31 كيلو متراً".
كان "بومجارتنر" المغامر المشهور بالقفز من ناطحات السحاب قد كشف عن إمكانية تحطيم الرقم القياسي الذي سجله الأمريكي "جو كيتينجر" في عام 2005 ومنذ ذلك الحين وهو يحاول التغلب علي التحديات التقنية والمالية من أجل تحقيق الرقم القياسي الجديد.
في الواقع كان الامر في غاية الخطورة. حتي بالنسبة لشخص معتاد علي القفز من ناطحات السحاب. فالضغط الجوي علي ارتفاع 120 ألف قدم يصل الي اقل من 2% ومن المستحيل التنفس دون مزود أوكسجين.
لكن فريق بومجارتنر صمم له كبسولة مضغوطة خاصة لحمايته خلال عملية الصعود. وبالنسبة للهبوط. ارتدي بذلة من الجيل القادم ذات ضغط كامل صممتها شركة تصنع البذلات الخاصة برواد الفضاء.
وعن الفوائد التي يمكن أن تقدمها مهمة بومجارتنر للعلم . يقول الباحثون في مشروع ريد بول ستراتوس الذي أشرف علي مهمةبومجارتنر انه قدم بالفعل بيانات ذات قيمة عن تطوير أداء وأنظمة المظلات علي ارتفاع عال. وهذه الدروس المستفادة من مهمة بومجارتنر تتمثل في إمكانية تطوير أفكار جديدة حول عملية إخلاء مركبات الفضاء التي تمر عبر الغلاف الجوي في حالات الطوارئ.
ونقلت بي.بي.سي عن جون كلارك المدير الطبي في الفريق الذي فقد زوجته في حادث مكوك الفضاء كولومبيا عام 2003 ان تجربة بومجارتنر قد تساعد في انقاذ ارواح رواد الفضاء الذين يتعرضون لمشكلات خلال اداء مهامهم.
ولد فيليكس بومغارتنر في مدينة سالزبورغ النمساوية. وكان يحلم منذ طفولته بالقفز الحر من السماء وقيادة الطائرات الهليكوبتر. ونجح في القيام بأول قفزة من هذا النوع وهو في سن الـ16 ثم قام بصقل مهارته في القفز من خلال الانضمام لفريق استعراض القوات الخاصة النمساوية ليتحول إلي قافز حر محترف. ويزيد من مهاراته ليضم رياضة القفز من الأماكن الثابتة ويتمكن من تسجيل رقم قياسي كأعلي قفزة من مكان ثابت يتم تنفيذها في التاريخ وذلك من فوق تمثال السيد المسيح بالعاصمة البرازيلية ريو دي جانيرو. أما ثاني رقم قياسي له فكان أعلي قفزة من مكان ثابت فوق برج بتروناس بالعاصمة الماليزية كوالالمبور وبرج تايبيه 101.
وقد تم وضع اسمه ضمن الأبطال الرياضيين في شارع الأبطال في فيينا. كما تم ترشيحه لجائزة وورلد سبورتس. وفي فئتين رياضيتين بجائزة نيا إكستريم سبورتس. كما أنه حاصل علي رخصة لقيادة بالونات الغاز. وقيادة طائرات الهيلكوبتر في النمسا والولايات المتحدة. بالإضافة إلي الرخصة الأوروبية التجارية. وهو من الداعمين لمؤسسة أبحاث النخاع الشوكي غير الربحية وينجز فور لايف. ويأمل في أن تكون تجربة ريد بول علامة بارزة في تاريخه الرياضي.

 
نسخة للطباعة
 
مرات قراءة الموضوع: 2481        عدد التعليقات: 1
تقييم الموضوع : 100%
ممتاز   جيد   ضعيف      
 
اقرأ أيضا
 حقوق التأليف والنشر
جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر © 2012