اتصل بنـا | من نحـــن فيسبوك
عناوين الأخبـــار O  الرئاسة تؤكد: لا تغيير وزارياً.. قبل انتخابات البرلمان  O  الداعية الإسلامي د.خالد الجندي غاضباً: إنه دعارة مرئية.. أمام أولادنا  O  60 قاضياً.. مهددون بالعزل وقعوا علي بيان دعم "مرسي"  O  سقوط "شبرا" الوايت نايتس علي مقهي "بيسة" بالساحل  O  قائد القوات البحرية: جاهزون لحماية المياه الاقليمية.. والسواحل المصرية  O  وزير التربية والتعليم ينفي إقالته  O  وزير التموين: عزل مدير المجمع الاستهلاكي بالتبيـن.. أساء معاملة المواطنيـن  O  تنقلات مفاجئة بين رؤساء المدن.. بالقليوبية  O  النوبيون اتفقوا علي المطالب.. قبل لقاء وزير العدالة الانتقالية  O  إعادة افتتاح مسجد الفتح برمسيس 
"المساء" تكشف أكبر قضية فساد..لـ "سوفالدي"
رقم العدد
20994
أرشيف المســـــاء
استـــطلاع رأي
ماهو رأيك فى كيفية التعامل مع مظاهرات الطلاب فى الجامعة ؟
 الفصل
 الإنذار
 الحرمان لمدة سنة
 الإحالة إلى النيابة
 لا أهتم
   
المساء اون لاين

تواصل مع موقع المساء الالكترونى عبر أنشطته التفاعلية وجولاته الميدانية

مقالات رياضية
سمير عبدالعظيم
بلا حدود
سمير عبدالعظيم
على عبد الهادى
كورنر
على عبد الهادى
صلاح زكي
رسائل رياضية
صلاح زكي
 
الأولى   
 
فيليكس النمساوي حطم الرقم القياسي للقفز من الفضاء الخارجي إلي الأرض
10/15/2012 10:13:38 AM
محـمود غـراب
   



حطم المغامر النمساوي فيليكس بومجارتنر الرقم القياسي لاعلي ارتفاع يصل اليه بالون مأهول. وقيامه بقفزة حرة من الكبسولة الملحقة بالبالون من ارتفاع 128 ألف قدم "39 كيلومتراً " فوق ولاية نيو مكسيكو بالولايات المتحدة الأمريكية.
وقفز "بومجارتنر" باتجاه الأرض في رحلة استغرقت خمس دقائق ونصف الدقيقة بسرعة وصلت إلي 1100 كيلومتر في الساعة.
قال رعاة المشروع ان بومجارتنر "43 عاماً" كان داخل كبسولة الحقت بالبالون الضخم المزود بغاز الهيليوم فوق "روزويل" بولاية نيو مكسيكو.
كان يهدف الي تحطيم اربعة ارقام قياسية من بينها القفز من الكبسولة ليصبح أول انسان يحطم سرعة الصوت في سقوط حر.
قد توجهت فرق الافاقة علي متن مروحية الي موقع هبوط المغامر النمساوي لإعادته إلي مركز متابعة المهمة الذي تم انشاؤه في مطار "روزويل" وقد حطم المغامر النمساوي الارقام القياسية التي سبق ان تحققت قبل ما يزيد علي 50 عاماً.
في عام 1960 حقق الكولونيل المتقاعد في سلاح الجو الامريكي "جو كيتينجر" الرقم القياسي لأعلي ارتفاع يصل اليه بالون مأهول. وقيامه بقفزة حرة من الكبسولة الملحقة بالبالون من ارتفاع 102 ألف و800 قدم "31 كيلو متراً".
كان "بومجارتنر" المغامر المشهور بالقفز من ناطحات السحاب قد كشف عن إمكانية تحطيم الرقم القياسي الذي سجله الأمريكي "جو كيتينجر" في عام 2005 ومنذ ذلك الحين وهو يحاول التغلب علي التحديات التقنية والمالية من أجل تحقيق الرقم القياسي الجديد.
في الواقع كان الامر في غاية الخطورة. حتي بالنسبة لشخص معتاد علي القفز من ناطحات السحاب. فالضغط الجوي علي ارتفاع 120 ألف قدم يصل الي اقل من 2% ومن المستحيل التنفس دون مزود أوكسجين.
لكن فريق بومجارتنر صمم له كبسولة مضغوطة خاصة لحمايته خلال عملية الصعود. وبالنسبة للهبوط. ارتدي بذلة من الجيل القادم ذات ضغط كامل صممتها شركة تصنع البذلات الخاصة برواد الفضاء.
وعن الفوائد التي يمكن أن تقدمها مهمة بومجارتنر للعلم . يقول الباحثون في مشروع ريد بول ستراتوس الذي أشرف علي مهمةبومجارتنر انه قدم بالفعل بيانات ذات قيمة عن تطوير أداء وأنظمة المظلات علي ارتفاع عال. وهذه الدروس المستفادة من مهمة بومجارتنر تتمثل في إمكانية تطوير أفكار جديدة حول عملية إخلاء مركبات الفضاء التي تمر عبر الغلاف الجوي في حالات الطوارئ.
ونقلت بي.بي.سي عن جون كلارك المدير الطبي في الفريق الذي فقد زوجته في حادث مكوك الفضاء كولومبيا عام 2003 ان تجربة بومجارتنر قد تساعد في انقاذ ارواح رواد الفضاء الذين يتعرضون لمشكلات خلال اداء مهامهم.
ولد فيليكس بومغارتنر في مدينة سالزبورغ النمساوية. وكان يحلم منذ طفولته بالقفز الحر من السماء وقيادة الطائرات الهليكوبتر. ونجح في القيام بأول قفزة من هذا النوع وهو في سن الـ16 ثم قام بصقل مهارته في القفز من خلال الانضمام لفريق استعراض القوات الخاصة النمساوية ليتحول إلي قافز حر محترف. ويزيد من مهاراته ليضم رياضة القفز من الأماكن الثابتة ويتمكن من تسجيل رقم قياسي كأعلي قفزة من مكان ثابت يتم تنفيذها في التاريخ وذلك من فوق تمثال السيد المسيح بالعاصمة البرازيلية ريو دي جانيرو. أما ثاني رقم قياسي له فكان أعلي قفزة من مكان ثابت فوق برج بتروناس بالعاصمة الماليزية كوالالمبور وبرج تايبيه 101.
وقد تم وضع اسمه ضمن الأبطال الرياضيين في شارع الأبطال في فيينا. كما تم ترشيحه لجائزة وورلد سبورتس. وفي فئتين رياضيتين بجائزة نيا إكستريم سبورتس. كما أنه حاصل علي رخصة لقيادة بالونات الغاز. وقيادة طائرات الهيلكوبتر في النمسا والولايات المتحدة. بالإضافة إلي الرخصة الأوروبية التجارية. وهو من الداعمين لمؤسسة أبحاث النخاع الشوكي غير الربحية وينجز فور لايف. ويأمل في أن تكون تجربة ريد بول علامة بارزة في تاريخه الرياضي.

 
نسخة للطباعة
 
مرات قراءة الموضوع: 2416        عدد التعليقات: 1
تقييم الموضوع : 100%
ممتاز   جيد   ضعيف      
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق

التعليقات المسيئة سلوك غير حضاري
 
اقرأ أيضا
 حقوق التأليف والنشر
جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر © 2012